دور البرامج الذكية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة في ظل التحول الرقمي The Role of Smart Programs in Developing Language Skills among Kindergarten Children in the Context of Digital Transformation

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

القاهرة

10.21608/jkfb.2025.398256.1488

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوعًا بالغ الأهمية يتمثل في دور البرامج الذكية في تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال الروضة في ظل التحول الرقمي، وذلك في ضوء التغيّرات المتسارعة في البيئة التعليمية واعتماد المؤسسات التربوية بشكل متزايد على الحلول التقنية. وتنبثق مشكلة الدراسة من التحديات التي تواجه دمج التكنولوجيا الذكية في مرحلة الطفولة المبكرة، حيث تعاني هذه المرحلة من ضعف توظيف الأدوات الرقمية الحديثة، خاصة البرامج الذكية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، في تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال بشكل منهجي وتفاعلي. كما تفتقر البيئات الصفية في رياض الأطفال إلى التكامل الفعّال بين المحتوى اللغوي والتقنيات الرقمية، وهو ما يُضعف من فرص الأطفال في اكتساب اللغة بطرق تتماشى مع خصائصهم النمائية ومتطلبات العصر الرقمي.هدفت الدراسة إلى تنمية المهارات اللغوية الأساسية (الاستماع، التحدث، الاستعداد للقراءة، الاستعداد للكتابة) لدى أطفال الروضة باستخدام البرامج الذكية، من خلال: (1) تحديد المهارات اللغوية التي يجب تنميتها، (2) اقتراح تصور تربوي لتوظيف البرامج الذكية في تنمية تلك المهارات، و(3) قياس فاعلية هذه البرامج في بيئة تعليمية فعلية. وقد استندت الدراسة إلى الأهمية النظرية في إثراء الأدبيات المتعلقة باستخدام الذكاء الاصطناعي في الطفولة المبكرة، والأهمية التطبيقية في تطوير ممارسات المعلمين واستراتيجيات التدريس، إضافة إلى البُعد الاجتماعي والاقتصادي الذي يعكس القيمة المستقبلية لتوظيف التكنولوجيا في دعم التنمية اللغوية لدى الأطفال.اتّبعت الباحثة المنهج الوصفي في مراجعة الدراسات السابقة، وبناء أدوات القياس، وتحديد المهارات اللغوية، إلى جانب استخدام المنهج التجريبي شبه الكامل بتصميم المجموعة الواحدة، حيث تم تطبيق أدوات القياس قبليًا

الكلمات الرئيسية