البراعة التنظيمية لدى القيادات الإدارية بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنيا من وجهة نظر الجهاز الإداري " تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليةالتربيةللطفولةالمبکرة

10.21608/jkfb.2025.419861.1503

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع البراعة التنظيمية لدى القيادات الإدارية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا، والكشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة البحث حول واقع تطبيق القيادات الإدارية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا للبراعة التنظيمية وفقًا لمتغيرات( الخبرة، المؤهل العلمي، القسم)، وتقديم تصور مقترح لتفعيل بعدي البراعة التنظيمية لدى القيادات الإدارية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا، وقد استخدمت الباحثة لتحقيق ذلك المنهج الوصفي، وقامت الباحثة باستطلاع آراء عينة البحث والبالغة (30) موظفًا، من خلال توزيع استبانة صممت لهذا الغرض لقياس مدى استجابة المبحوثين لمتغيرات البحث، وتم تحليل النتائج باستخدام برنامج ((SPSS ولقد أظهرت نتائج البحث أن واقع البراعة التنظيمية لدى القيادات الإدارية بكلية التربية للطفلة المبكرة جامعة المنيا تحقق بدرجة متوسطة حيث بلغت نسبة متوسط الاستجابة (0.60)، كما توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء عينة البحث وفقاً للمؤهل العلمي في واقع تطبيق القيادات الإدارية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا للبراعة التنظيمية لصالح حملة الماجستير، كما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء عينة البحث وفقاً لمتغيري( للقسم- الخبرة) ، وقدم البحث تصورًا مقترحًا لتفعيل مدخل البراعة التنظيمية لدى القيادات الإدارية بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا.

الكلمات الرئيسية