هدف البحث الى التحقق من وجود علاقة بين الذكاء الناجح والطموح الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعه المنيا ،والكشف عن مدى إسهام الذكاء الناجح في الطموح الأكاديمي لدى عينة البحث ، طبق البحث على (520) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعه المنيا ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الذكاء الناجح (إعدادا الباحثة ) ، مقياس الطموح الأكاديمي (إعداد الباحثة ) ،وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج من أهمها وجود علاقة إرتباطية طردية (موجبة ) دالة إحصائياً بين الذكاء الناجح والطموح الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعه المنيا ، إسهام الذكاء الناجح في الطموح الأكاديمي لدى عينة البحث حيث جاء بعد الذكاء التحليلي في الترتيب الأول من حيث إسهامه في الطموح الأكاديمي ، تبعه الذكاء العملي ، وأخيراً الذكاء الإبداعي في الترتيب الثالث من حيث قدرته على الإسهام في الطموح الأكاديمي ، وتوصل البحث إلى العديد من التوصيات منها عقد دورات تدريبية لتعريف الطالبات المعلمات بأهمية الطموح الأكاديمي ، دمج الذكاء الناجح ببعض المقررات الدراسية بالجامعة ، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية الطموح الأكاديمي والذكاء الناجح لدى الطالبات المعلمات .
بدوي, د عبير مصطفي رفعت بدوي. (2025). الذكاء الناجح وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. مجلة التربية وثقافة الطفل, 34(3), 361-417. doi: 10.21608/jkfb.2025.403076.1494
MLA
د عبير مصطفي رفعت بدوي بدوي. "الذكاء الناجح وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا", مجلة التربية وثقافة الطفل, 34, 3, 2025, 361-417. doi: 10.21608/jkfb.2025.403076.1494
HARVARD
بدوي, د عبير مصطفي رفعت بدوي. (2025). 'الذكاء الناجح وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا', مجلة التربية وثقافة الطفل, 34(3), pp. 361-417. doi: 10.21608/jkfb.2025.403076.1494
VANCOUVER
بدوي, د عبير مصطفي رفعت بدوي. الذكاء الناجح وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. مجلة التربية وثقافة الطفل, 2025; 34(3): 361-417. doi: 10.21608/jkfb.2025.403076.1494