الذكاء الناجح وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعه المنيا

المستخلص

هدف البحث الى التحقق من وجود علاقة بين الذكاء الناجح والطموح الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعه المنيا ،والكشف عن مدى إسهام الذكاء الناجح في الطموح الأكاديمي لدى عينة البحث ، طبق البحث على (520) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعه المنيا ، وتمثلت أدوات البحث في مقياس الذكاء الناجح (إعدادا الباحثة ) ، مقياس الطموح الأكاديمي (إعداد الباحثة ) ،وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج من أهمها وجود علاقة إرتباطية طردية (موجبة ) دالة إحصائياً بين الذكاء الناجح والطموح الأكاديمي لدى طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعه المنيا ، إسهام الذكاء الناجح في الطموح الأكاديمي لدى عينة البحث حيث جاء بعد الذكاء التحليلي في الترتيب الأول من حيث إسهامه في الطموح الأكاديمي ، تبعه الذكاء العملي ، وأخيراً الذكاء الإبداعي في الترتيب الثالث من حيث قدرته على الإسهام في الطموح الأكاديمي ، وتوصل البحث إلى العديد من التوصيات منها عقد دورات تدريبية لتعريف الطالبات المعلمات بأهمية الطموح الأكاديمي ، دمج الذكاء الناجح ببعض المقررات الدراسية بالجامعة ، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية الطموح الأكاديمي والذكاء الناجح لدى الطالبات المعلمات .

الكلمات الرئيسية