استخدام تراكيب كيجان التعليميةKagan Structures لتنمية مهارات القيادة الإبداعية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الأسكندرية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى إعداد برنامج تدريبي قائم على تراكيب كيجان التعليمية (Kagan)، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القيادة الإبداعية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي بتصميم المجموعتين (تجريبية وضابطة)، وطبق على عينة قوامها (40) طالبة من الفرقتين الثالثة والرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مطروح، ممن يزاولن التربية العملية، واستخدمت الباحثة مقياسًا لمهارات القيادة الإبداعية بأبعادها (الفنية، الإنسانية، الفكرية، التنظيمية)، وتم التحقق من صدقه وثباته باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة.
تم تنفيذ البرنامج في (35) جلسة تدريبية موزعة على (12) أسبوعًا، بمتوسط زمني يتراوح بين (70 إلى 90 دقيقة) للجلسة الواحدة، وشمل أنشطة نظرية وتطبيقية قائمة على التفاعل والعمل الجماعي من خلال تراكيب كيجان.
أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، مع تحقيق حجم أثر كبير يدل على فعالية البرنامج في تنمية مهارات القيادة الإبداعية، وفي ضوء النتائج، يوصي البحث بتضمين تراكيب كيجان في برامج إعداد الطالبات المعلمات، وتوسيع نطاق تطبيق البرنامج في مؤسسات إعداد المعلمين.

الكلمات الرئيسية