برنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج القصص الإلكترونية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة دمنهور

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم وإنتاج القصة الإلكترونية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة من خلال برنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي؛ لتحليل الإطار النظري وإعداد أدوت البحث، والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) باستخدام القياسين (القبلي والبعدي) وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، لمعرفة فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي (متغير مستقل) وأثرها على تنمية مهارات تصميم وإنتاج القصة الإلكترونية (متغير تابع)، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة (30 طالبة) للمجموعة التجريبية، و(30 طالبة) للمجموعة الضابطة، واستخدمت الباحثة الأدوات الآتية: قائمة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي، قائمة بمهارات تصميم وإنتاج القصة الإلكترونية للطالبة المعلمة في الطفولة المبكرة، اختبار التحصيل المعرفي لمقرر الوسائط التعليمية للطالبة المعلمة في الطفولة المبكرة، بطاقة ملاحظة أداء الطالبات المعلمات في تصميم وإنتاج القصة الإلكترونية، بطاقة تقييم المنتج النهائي، وبرنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتنمية مهارات تصميم وإنتاج القصة الإلكترونية لدى طالبات معلمات الطفولة المبكرة، وقد توصلت نتائج البحث إلى فعالية برنامج تدريبي قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تنمية مهارات تصميم وإنتاج القصة الإلكترونية (توليد النصوص، تصميم الصور، معالجة الصوت، إنتاج وإخراج القصة) لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية