برنامج قائم على فلسفة الاقتصاد الأخضر باستخدام الخامات جاهزة الصنع لتنمية المهارات الفنية لدى طفل الروضة A Program Based on the Philosophy of Green Economy Using Ready-Made Materials to Develop Artistic Skills in Kindergarten Children.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الاساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج تدريبى قائم على فلسفة الاقتصاد الأخضر باستخدام الخامات الجاهزة الصنع الصديقة للبيئة، بهدف تنمية المهارات الفنية والابتكارية والوعي البيئي لدى أطفال الروضة.اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، باستخدام القياس القبلي والبعدي لعينة قوامها (20) طفلًا وطفلة من المستوى الثاني بروضة مدرسة صلاح خطاب الرسمية للغات بإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية. وقد استخدم البحث الأدوات التالية: اختبار الجانب المعرفي للخامات الجاهزة الصنع الصديقة للبيئة، وبطاقة ملاحظة المهارات الفنية، واستمارة تقييم المشغولات الفنية. وتم التأكد من صدق وثبات الأدوات باستخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية، تم بناء البرنامج وفق فلسفة الاقتصاد الأخضر، مستهدفًا ترسيخ مبادئ الاستخدام الأمثل للموارد البيئية داخل الأنشطة الفنية، بما يعزز الإبداع والاستدامة البيئية لدى الأطفال. وأسفر البحث عن مجموعة من النتائج منها تعزيز التفكير الابتكارى وتحسين القدرات الإبداعية للأطفال من خلال التوظيف الغير تقليدى للخامات وإظهار العديد من الحلول الفنية الإبداعية. دعم التعلم التجريبى النشط الذي ساعد الأطفال على الربط بين الفن ومجالهم البيئي المحيط بطريقة ملموسة وغرس العديد من مفاهيم الاستدامة والوعي البيئي من خلال الأنشطة الفنية القائمة على التجميع وتقليل الفاقد وإعادة التدوير والتوظيف مما يعكس فاعلية البرنامج في دمج القيم البيئية بالتربية الفنية . وقد أوصت الدراسة بضرورة تعميم البرامج التعليمية القائمة على مبادئ الاقتصاد الأخضر في مرحلة الطفولة المبكرة، وتوظيف الخامات البيئية المستدامة في أنشطة رياض الأطفال، بالإضافة إلى تقديم مقترحات بحثية مستقبلية لتطوير البرامج التربوية والفنية بما يدعم التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية