المختبر اللغوي ودوره في تنمية مهارات الوعي الصوتي كأحد مهارات الإستعداد للقراءة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الأسكندرية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الوعي الصوتي كأحد مهارات الإستعداد للقراءة للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، باستخدام المختبر اللغوي، وتضمنت عينة البحث الرئيسة ثلاثين طفلًا وطفلة، قُسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية وعددها خمسة عشر طفلًا وطفلة، وأخرى ضابطة، وعددها خمسة عشر طفلًا وطفلة من أطفال المستوى الثاني (KG 2) بروضة مدرسة بدر ثروت بمحافظة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية، تراوحت أعمارهم ما بين (6: 7) سنوات، وتمثلت أدوات البحث في: اختبار رسم الرَجل لجود انف هاريس. (تقنين مركز ديبونو لتعليم التفكير، 2017)، وقائمة مهارات الوعي الصوتي للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات الوعي الصوتي المصور للطفل مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد: الباحثة)، والبرنامج القائم على المختبر اللغوي لتنمية مهارات الوعي الصوتي للطفل في مرحلة الطفولة المبكرة (إعداد: الباحثة)، واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذي التصميم القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على المختبر اللغوي في تنمية مهارات الوعي الصوتي للطفل مرحلة الطفولة المبكرة، وأيضاً استمرار ثبات فاعليته في تنمية مهارات الوعي الصوتي للطفل مرحلة الطفولة المبكرة إلى فترة ما بعد المتابعة.

الكلمات الرئيسية