برنامج قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي وأثره على تنمية القيم التربوية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة دمياط

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية القيم التربوية لدى أطفال الروضة من خلال بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي،
تحددت مشكلة البحث في أن أطفال الروضة يحتاجون إلى مزيد من الاهتمام بغرس القيم التربوية النبيلة لديهم ، ويمكن التصدي لهذه المشكلة من خلال السؤال الرئيس التالي " كيف يمكن الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضة؟
وتتفرع منه الأسئلة التالية:
1. ما القيم التربوية المناسبة لطفل الروضة (5-6 سنوات)؟
2. ما مستوى وعى أطفال الروضة بهذه القيم؟
3. ما التصور المقترح لبرنامج قائم على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية القيم التربوية لدى طفل الروضة (5-6 سنوات)؟
4. ما فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية القيم التربوية لدى طفل الروضة (5-6 سنوات)؟
وتمثلت عينة البحث في (40) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني لرياض الأطفال، تم تقسيمهم على مجموعتين، إحداهما ضابطة بلغ عددها(20) طفلا وطفلة، والأخرى تجريبية بلغ عددها(20) طفلا وطفلة، وتم تطبيق أدوات البحث وهي: مقياس القيم التربوية لطفل الروضة (5-6 سنوات) ، برنامج قائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتنمية القيم التربوية لدى طفل الروضة (5-6 سنوات) ، كما تم استخدام المنهجين الوصفي والتجريبي.
وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الذي قامت الباحثة بإعداده والقائم على بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية القيم التربوية لدى أطفال الروضة (5-6 سنوات).

الكلمات الرئيسية