تنمية سلوكيات ترشيد الاستهلاك المنزلي لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية في ضوء مبادئ الاقتصاد الأخضر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنيا مدرس بقسم العلوم التربوية – كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا مدرس مساعد بقسم العلوم التربوية – كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية سلوكيات ترشيد الاستهلاك المنزلي لدى طفل الروضة باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية في ضوء مبادئ الاقتصاد الأخضر، واعتمد البحث على المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة الدراسة من (60) طفلاً وطفلة في المرحلة العمرية (5-6) سنوات بروضة عمر بن الخطاب الابتدائية التابعة لإدارة مطاي التعليمية للعام الدراسي 2024/2025م الفصل الدراسي الأول، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين ومتكافئتين: مجموعة تجريبية عددها(30) طفلاً وطفلة ومجموعة ضابطة عددها (30) طفلاً وطفلة، وتكونت أدوات البحث من: قائمة سلوكيات ترشيد الاستهلاك المنزلي لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)،بطاقة ملاحظة سلوكيات ترشيد الاستهلاك المنزلي لدى طفل الروضة (إعداد الباحثة)، وأعدت الباحثة مادة المعالجة وهي برنامج باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية لتنمية سلوكيات ترشيد الاستهلاك المنزلي في ضوء مبادئ الاقتصاد الأخضر، مصحوباً بكتيب أنشطة الطفل للبرنامج، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية البرنامج القائم على مبادئ الاقتصاد الأخضر باستخدام استراتيجية المحطات التعليمية في تنمية سلوكيات ترشيد الاستهلاك المنزلي لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية