فاعلية برنامج قائم على التعلم الحاني في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى أطفال اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم نفس الطفل (المتفرغ)، والعميد السابق لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. استاذ علم نفس الطفل ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا باحثة بمرحلة الدكتوراه بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

 
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعلم الحاني في تنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى أطفال اضطراب التوحد، وتم تطبيق البحث على عينة بلغ عددها (10) من أطفال اضطراب التوحد، تتراوح أعمارهم الزمنية بين (4-7) سنوات، وأعمارهم العقلية من (4-6) سنوات، ولديهم مستوى ذكاء ما بين (82-86) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، ويعانون من ضعف في مهارات التنظيم الذاتي، وتم تطبيق مجموعة الأدوات منها مقياس التنظيم الذاتي لدى أطفال اضطراب التوحد (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على التعلم الحاني لتنمية مهارات التنظيم الذاتي لدى أطفال اضطراب التوحد (إعداد الباحثة)، وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة قيد البحث على مقياس التنظيم الذاتي لدى أطفال اضطراب التوحد، في اتجاه القياس البعدي، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي للمجموعة قيد البحث على مقياس التنظيم الذاتي لدى أطفال اضطراب التوحد، وتشير النتائج في مجملها إلى فاعلية برنامج قائم على التعلم الحاني في تنمية مهارات التنظيم الذاتي (التنظيم السلوكي، التعبير عن المشاعر والاحتياجات، مراقبة الذات، تحفيز الذات) لدى أطفال اضطراب التوحد

الكلمات الرئيسية