فاعلية استخدام برنامج JASPER في خفض اضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم نفس الطفل (المتفرغ)، والعميد السابق لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. استاذ علم نفس الطفل ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. باحثة بمرحلة الدكتوراه بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استخدام برنامج JASPER في خفض اضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم، وتم تطبيق البحث على عينة بلغ عددها (12) طفل من الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم، وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (6-9) سنوات، وأعمارهم العقلية من (4-6) سنوات، حيث بلغ مستوى ذكاء ما بين (50-70) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، ويعانون من اضطراب التحدي المعارض، وتم تطبيق مقياس إضطراب التحدي المعارض (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم على مهارات جاسبر (إعداد الباحثة) على هؤلاء الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي لهؤلاء الأطفال على مقياس اضطراب التحدي المعارض لصالح القياس البعدي، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي لهم على ذات المقياس. وأظهرت النتائج الأثر الإيجابي لاستخدام برنامج جاسبر في خفض اضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم.

الكلمات الرئيسية