دور الأسرة في تعزيز القيم الحياتية المقدمة بالمحتوي التعليمي لأطفال ذوي الاعاقة العقلية: دراسة تطبيقية علي مدارس التربية الفكرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

 أستاذ أصول تربية الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مدينة السادات

المستخلص

   هدفت الدراسة إلى استكشاف دور الأسرة في تعزيز القيم الحياتية المقدمة في المحتوى التعليمي للأطفال ذوي الإعاقة الفكرية في مدارس التربية الفكرية بمحافظة المنوفية، مع التركيز على التعاون بين الأسرة والمدرسة. شملت العينة 133 ولي أمرًا من مجتمع أولياء أمور الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية، حيث بلغ عددهم الإجمالي 269 ولي أمرًا من الأطفال في الصفين الأول والثاني للعام الدراسي 2024/2025 في مدارس التربية الفكرية التابعة لمحافظة المنوفية، وذلك ضمن الإدارات التعليمية الأكثر كثافة مثل السادات، الباجور، منوف، وأشمون. تم جمع البيانات عبر استبيانات باستخدام جوجل فورمز وتحليل محتوى الكتب الدراسية في اللغة العربية والرياضيات. أظهرت النتائج أن أكثر القيم الحياتية ممارسة في المنزل كانت الاحترام والتعاون، حيث أكدت الأسر على تعزيز هذه القيم في التعامل اليومي وفي الأنشطة العائلية، بينما كانت القيم الأقل ممارسة هي التفكير النقدي والاستقلالية، حيث أشار أولياء الأمور إلى تأثير الظروف الأسرية والاقتصادية في تطبيق هذه القيم. كما أسفرت الدراسة عن دمج القيم مثل الاحترام والتعاون والتنظيم الذاتي بشكل فعّال في المناهج الدراسية، مع بعض الصعوبات في تطبيق قيم التفكير النقدي. أوصت الدراسة بزيادة التعاون بين الأسرة والمدرسة من خلال ورش عمل تدريبية، وتعزيز دمج القيم الحياتية في المناهج الدراسية بطرق مبتكرة، وتطوير استراتيجيات تعليمية تتناسب مع احتياجات الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية.

الكلمات الرئيسية