فعالية برنامج قائم علي الخرائط الذهنية في تنمية التفكير المنطقي لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل المساعد، كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة.

المستخلص

هدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج قائم علي الخرائط الذهنية في تنمية التفكير المنطقي لدي أطفال الروضة، تكونت عينة البحث من (60) طفلاً وطفلة من أطفال الروضة ممن تم تقسيمهم إلي مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة قوام كل منهما (30) طفلاً وطفلة، وتتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، واستخدمت الباحثة في البحث الحالي الأدوات التالية:، مقياس التفكير المنطقي لدي طفل الروضة إعداد الباحثة، برنامج قائم علي الخرائط الذهنية لتنمية التفكير المنطقي لدي طفل الروضة (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج البحث عما يلي: فاعلية البرنامج في تنمية التفكير المنطقي لدي أطفال الروضة كما ظهر في الفروق بين القياسين القبلي والبعدي وكذا بين المجموعتين التجريبية والضابطة. كما استمرت فاعلية البرنامج في تنمية التفكير المنطقي في القياس التتبعي. وقدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها أهمية تدريب الأطفال على استخدام استراتيجيات تعليم التفكير المختلفة كما قدم البحث المقترحات لدراسات لاحقة

الكلمات الرئيسية