التفاعل الاجتماعي وعلاقته باضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم نفس الطفل (المتفرغ) كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. أستاذ علم نفس الطفل كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا باحثة بمرحلة الدكتوراه بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين التفاعل الاجتماعي واضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، ومدى نسب إسهام أبعاد التفاعل الاجتماعي في اضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، والتعرف علي طبيعة العلاقة الإرتباطية المباشرة والغير مباشرة بين أبعاد التفاعل الاجتماعي تؤثر على خفض اضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، وتم تطبيق البحث على عينة بلغ عددها(12) طفل من الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم، ذوي مستوى ذكاء ما بين (50-70) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، وتتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنوات، وأعمارهم العقلية من (4-6) سنوات، وتم تطبيق مجموعة الأدوات منها مقياس التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، مقياس مهارات التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم (إعداد الباحثة)، وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية عكسية بين التفاعل الاجتماعي واضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، وجود علاقة سببية مباشرة وغير مباشرة بين أبعاد التفاعل الاجتماعي أثرت على خفض اضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم، كما أسهمت أبعاد التفاعل الاجتماعي المتمثلة في (المحادثة والحوار، التصرف في المواقف الاجتماعية، الفهم الاجتماعي، الاهتمامات والألعاب المفضلة) على الترتيب في خفض اضطراب التحدي المعارض لدى الأطفال المعاقين ذهنيًا القابلين للتعلم.
 
 

الكلمات الرئيسية