فاعلية برنامج باستخدام الأنشطة المسرحية التفاعلية في ضوء مدخل (أرجونومي) لتنمية مفهومي الخريطة والموقع الجغرافي لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مساعد بقسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا. أستاذ التربية الفنية للطفل المتفرغ ورئيس قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا. أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج باستخدام الأنشطة المسرحية التفاعلية في ضوء مدخل (أرجونومي) لتنمية مفهومي الخريطة والموقع الجغرافي لدى طفل الروضة، واستخدم البحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على استخدام المجموعة الواحدة، وذلك باتباع القياسين القبلي والبعدي لهذه المجموعة على عينة قوامها (30) طفلا وطفلة من أطفال المستوى الثاني بروضة مجمع الفتح بمدينة المنيا، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية (من إعداد الباحثة) لجمع البيانات: قائمة مفاهيم الخريطة والموقع الجغرافي المناسبة لطفل الروضة+ اختبار مفاهيم الخريطة والموقع الجغرافي المصوّر+ المسرحيات المقدمة لتنمية مفاهيم الخريطة والموقع الجغرافي لدى طفل الروضة+ وبرنامج الأنشطة المسرحية التفاعلية في ضوء مدخل (أرجونومي) لتنمية مفهومي الخريطة والموقع الجغرافي لدى طفل الروضة، وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية استخدام الأنشطة المسرحية التفاعلية في ضوء مدخل (أرجونومي) لتنمية مفهومي الخريطة والموقع الجغرافي لدى طفل الروضة، كما أوصى البحث بضرورة استخدام البرنامج في رياض الأطفال لتنمية مفهومي الخريطة والموقع الجغرافي وبعض المفاهيم الجغرافية الأخرى كمفاهيم الطقس والبيئة وضرورة تقديم الأنشطة المسرحية التفاعلية لأطفال الروضة، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث المرتبطة بالمفاهيم الجغرافية المتعلقة بالخريطة والموقع الجغرافي لدى طفل الروضة.

الكلمات الرئيسية