رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير بعض مهارات المستقبل لدى معلمات رياض الأطفال اللازمة لإعداد بيئة تعلم فاعلة للطفل في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وبتوجه تعليم 0.4

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الطفولة المساعد- قسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على واقع بعض مهارات المستقبل لدى معلمات رياض الأطفال اللازمة لإعداد بيئة تعلم فاعلة للطفل في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة وبتوجه تعليم 0.4، والوقوف على تحديات تطوير بعض مهارات المستقبل لدى معلمات رياض الأطفال اللازمة لإعداد بيئة تعلم فاعلة للطفل في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة، وتقديم رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير بعض مهارات المستقبل اللازمة لمعلمات رياض الأطفال لإعداد بيئة تعلم فاعلة للطفل في ضوء متطلبات الثورة الصناعية الرابعة. وتكونت عينة البحث من (152) معلمة من معلمات رياض الأطفال بالروضات الحكومية والخاصة بمدينة أسيوط بواقع (22%) من المجتمع الأصلي لمعلمات رياض الأطفال بمدينة أسيوط والبالغ عددهم (457) معلمة، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، وأعدت الباحثة استبانة تكونت من (59) عبارة. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: أن المتوسط الحسابي لدرجة توظيف معلمات رياض الأطفال لمهارات المستقبل لإعداد بيئة تعلم فاعلة لطفل الروضة كان (2.24) مما يشير إلى أن توظيف المعلمات لمهارات المستقبل ضعيف، كما أظهرت نتائج البحث إلى أن المتوسط الحسابي لاستبانة التعرف على أبرز التحديات التي يمكن أن تواجه معلمات رياض الأطفال كان (2.58) مما يشير إلى وجود عدد من التحديات.

الكلمات الرئيسية