فاعلية برنامج قائم على أنشطة اللعب الفنية في الحد من اعراض اضطراب طيف التوحد للأطفال مرتفعي الأداء الوظيفي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الاضطرابات الانفعالية والسلوكية – جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى خفض حدة أعراض اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال ذوي الأداء الوظيفي المرتفع باستخدام برنامج قائم على أنشطة اللعب الفنية. واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث. وتكونت عينة البحث الأساسية من (7) طفلا من أطفال اضطراب طيف التوحد مرتفعي الأداء الوظيفي تراوحت أعمارهم ما بين (9-13) عاما، بمتوسط عمر (11.42) عاما، وانحراف معياري قدره (1.71)، ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثة الأدوات الأتية: مقياس جيليام لتشخيص درجة التوحد تعريب عادل عبدالله 2020، مقياس ستانفورد بينية الصورة الخامسة للذكاء تعريب وتقنين محمود السيد أبو النيل، محمد طه، عبد الموجود عبد السميع (2011)، والبرنامج القائم على أنشطة اللعب الفنية اعداد الباحثة، وبعد استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة: اختبار (ويلككسون) لحساب دلالة الفروق بين المجموعات المرتبطة، أشارت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس جيليام (التواصل الاجتماعي- التفاعل الاجتماعي- السلوكيات النمطية) لصالح القياس البعدي، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس جيليام (التواصل الاجتماعي- التفاعل الاجتماعي- السلوكيات النمطية) مما يشير إلى فعالية البرنامج القائم على أنشطة اللعب الفنية في الحد من اعراض اضطراب طيف التوحد لدى الأطفال ذوي الأداء الوظيفي المرتفع.

الكلمات الرئيسية