أنماط القيادة الإدارية الفعالة كمدخل لتحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة المنيا "تصور مقترح"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول تربية الطفل بقسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة المنيا

المستخلص

     هدف البحث إلى التعرف على أنماط القيادة الإدارية الفعالة برياض الأطفال كمدخل لتحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال، والتوصل إلى تصور مقترح لنمط القيادة الإداري الفعال لتحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال؛ ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وإستبيان لغرض جمع البيانات تم تطبيق أداة البحث - بعد التحقق من صدقها وثباتها- على عينة من معلمات رياض الأطفال بلغ تعدادها (500) معلمة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية من جميع معلمات رياض الأطفال في محافظة المنيا خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2024/2025، وأظهرت نتائج البحث أن هناك علاقة ارتباطية إيجابية قوية بين النمط الديموقراطي وتحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال، ومن ثم تم تقديم تصورًا مقترحًا لتفعيل النمط الديموقراطي لتحسين جودة الحياة الوظيفية لمعلمات رياض الأطفال بمحافظة المنيا.

الكلمات الرئيسية