فاعلية برنامج قائم علي الألعاب الحركية في تنمية بعض مهارات التوجه والحركة والأمن النفسي لدي الطفل الكفيف

المؤلف

أستاذ علم نفس الطفل المساعد بقسم العلوم النفسية - بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة المنيا مدرس التربية البدنية للطفل بقسم العلوم الأساسية - بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلي التحقق من مدي فاعلية الألعاب الحركية في تنمية مهارات التوجه والحركة والأمن النفسي لدي الطفل الكفيف، وتكونت عينة البحث الأساسية من (10) أطفال بمدرسة النور للمكفوفين وضعاف البصر بمدينة المنيا. منهم (8) ذكور و(2) إناثًا بمتوسط عمري (5.9) وانحراف معياري (5.54)، وبمتوسط ذكاء (96.8) وانحراف معياري (11.11)، وقد تم التحقيق من التجانس بين أفراد مجموعة البحث في الذكاء والعمر، وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية الألعاب الحركية في تنمية مهارات التوجه والحركة لدي الطفل الكفيف، حيث توجد فروق دالة احصائيًا عند (0.01) بين متوسطات رتب درجات القياسات القبلية والبعدية والتتبعية لأفراد عينة البحث في مقياس مهارات التوجه والحركة وأبعاده لصالح القياسين البعدي والتتبعي، كما ثبتت فاعلية الألعاب الحركية في تنمية الأمن النفسي لدي الطفل الكفيف، حيث توجد فروق دالة احصائيًا عند (0.01) بين متوسطات رتب درجات القياسات القبلية والبعدية والتتبعية لأفراد عينة البحث في مقياس الأمن النفسي وأبعاده لصالح القياسين البعدي والتتبعي

الكلمات الرئيسية