فاعليَّة برنامج قائم على التَّكامل الحسِّيّ لتنميةِ التَّفاعل الاجتماعيّ لدى الأطفال ضعافِ البصَر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم نفس الطِّفل المتفرِّغ - وعميد كليَّة التَّربية للطّفولَة المبكِّرة سابقًا - جامعة المنيا أستاذ علم نفس الطِّفل- ووكيل الكليَّة لشئون الدِّراسات العليا والبحوث - بكليَّة التَّربية للطّفولَة المبكِّرة - جامعة المنيا معيدة بقسم العلوم النَّفسيَّة بكليَّة التَّربية للطّفولَة المبكِّرة - جامعةُ المنيا

المستخلص

هدف البَحْث الحالي إلى التَّعرُّف على فاعليَّة برنامج قائم على التَّكامل الحسِّيّ لتنمية التَّفاعل الاجتماعيّ لدى الأطفال ضعاف البصَر، وتمّ الاعتماد على المنهج شبه التَّجريبيّ الذي يتبع التَّصميم ذي المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي وذلك لمناسبته لطبيعة عيِّنة البحث، وتكوَّنت عيِّنة البَحْث من عدد(5) من الأطفال ضعاف البصَر في سنِّ (4-6) سنوات بمدرسة النُّور للمكفوفين وضعاف البصَر بمحافظة المنيا، في الفصل الدِّراسيّ الأوَّل من العام الدِّراسيّ(2024/2025)، كما تمّ استخدام مقياس التَّفاعل الاجتماعيّ لدى الأطفال ضعاف البصَر كما تُدركه المُعلِّمة(إعداد الباحِثة)، والبرنامج القائم على التَّكامل الحسِّيّ لتنمية التَّفاعل الاجتماعيّ لدى الأطفال ضعاف البصَر(إعداد الباحِثة)، وتوصَّلت النَّتائج إلى وجود فروق ذات دلالةٍ إحصائيَّةٍ بين متوسِّطات رُتب درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البَحْث على مقياس التَّفاعل الاجتماعيّ لدى الأطفال ضعاف البصَر كما تدركه المُعلِّمة لصالح القياس البعدي، كما لا توجد فروق بين متوسِّطات رُتب درجات القياسين البعدي والتَّتبُّعي لمجموعة البَحْث على مقياس التَّفاعل الاجتماعيّ لدى الأطفال ضعاف البصَر كما تدركه المُعلِّمة.

الكلمات الرئيسية