معوقات تمكين معلمات رياض الأطفال من الكفايات الأدائية الإبداعية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة ماجستير. تخصص: أصول تربية الطفل بقسم العلوم التربوية ـ كلية التربية للطفولة المبكرة ـ جامعة المنيا أستاذ أصول تربية الطفل المساعد المتفرغ بقسم العلوم التربوية ـ بكلية التربية للطفولة المبكرة ـ جامعة المنيا أستاذ أصول تربية الطفل المساعد ورئيس قسم العلوم التربوية ـ بكلية التربية للطفولة المبكرة ـ جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تحديد معوقات تمكين معلمات رياض الأطفال من الكفايات الأدائية الإبداعية في مصر، وذلك من خلال دراسة واقع المعوقات التي تحول دون تمكين المعلمات من هذه الكفايات, وتم الاعتماد في هذا البحث على المنهج الوصفي لتحقيق ذلك, وتكونت عينة الدراسة من (450) معلمة, ولتحقيق هدف البحث تم بناء استبانة للتعرف على المعوقات التي تقف أمام تمكين معلمات رياض الأطفال من الكفايات الأدائية الإبداعية في مصر, ودلَّت نتائج البحث على وجود معوقات تمكين معلمات رياض الأطفال من الكفايات الأدائية الإبداعية في مصر بدرجة كبيرة, تتمثل في مواجهة المعلمات للمشكلات (كثرة المهام والأعباء الوظيفية للمعلمة , وكذلك قلة التدريب على المنهج الجديد , وأيضاً ضعف إلمام المعلمة بالكفايات الأدائية الإبداعية , إضافة إلى نقص وعدم كفاية التجهيزات داخل بيئة الروضة, وكذلك قصور في مهام الإشراف التربوي في مساعدة المعلمة على تطبيق الإبداع في التعليم بشكل صحيح), كما بلغت نسبة البعد ككل (0.77) ؛ وهي أعلى من الحد الأعلى للثقة؛ مما يشير إلى تحققها بدرجة كبيرة, كما توصلت إلى أنه توجد فروق غير دالة إحصائيا بين آراء معلمات رياض الأطفال, وفقًا لسنوات الخبرة في معوقات تمكين معلمات رياض الأطفال من الكفايات الأدائية الإبداعية,.ومن ثم تم فقد قدم الباحثون بعض التوصيات والمقترحات التي تسهم في تمكين معلمات رياض الأطفال من الكفايات الأدائية الابداعية.
 
 
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية