برنامج فنون أدائية لتنمية مهارات الانتباه الحسي لدي أطفال الحضانة ضعاف السمع A performing Arts Program to develop sensory attention skills for nursery children with hearing impaired

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم الأساسية بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

        يهدف البحث الحالي إلي قياس فاعلية برنامج فنون أدائية في تنمية مهارات الانتباه الحسي لدي أطفال الحضانة ضعاف السمع، واستخدم البحث الحالي المنهجين الوصفي التحليلي لتعريف متغيرات البحث وتصميم أدواته، وشبه التجريبي لتطبيق أنشطة البرنامج علي المجموعة التجريبية، وأعدت الباحثة مجموعة من الأدوات تشمل: مقياس مهارات الانتباه الحسي الأدائي والمصور لأطفال الحضانة ضعاف السمع، واستمارة ملاحظة المعلمة سلوك أطفال الحضانة ضعاف السمع حول مهارات الانتباه الحسي، وبرنامج فنون أدائية، وتكونت عينة البحث من 10 من أطفال الحضانة ضعاف السمع تراوحت أعمارهم بين (3-4) سنوات بحضانة جمعية واحة طيور الجنة بمنطقة أوسيم التابعة لإدارة أوسيم والخاضعة لإشراف وزارة التضامن الاجتماعي بمحافظة الجيزة، وتوصلت نتائج البحث إلي فاعلية برنامج الفنون الأدائية في تنمية مهارات الانتباه الحسي لدي أطفال الحضانة ضعاف السمع، واستمرار فاعلية البرنامج بعد حوالي شهر من تطبيق البرنامج.

الكلمات الرئيسية