استخدام الأنشطة اللامنهجية لتنمية بعض المهارات الناعمة وأثرها على التفكير المنتج لدى أطفال الروضة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرينUsing extracurricular activities to develop some soft skills and their impact on productive thinking among kindergarten children to meet the challenges of the twenty-first century

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل المساعد - قسم العلوم التربوية - كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة مدينة السادات أستاذ علم نفس الطفل المساعد - قسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام الأنشطة اللامنهجية لتنمية بعض المهارات الناعمة، وأثرها على التفكير المنتج لدى أطفال الروضة لمواجهة تحديات القرن الحادي والعشرين، وتكونت عينة البحث من (70) من أطفال الروضة تراوحت أعمارهم من (5 : 6) سنوات، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية قوام كل منهما؛ 35 طفلاً وطفلة، وأعد الباحثان الأدوات الآتية، اختبار المهارات الناعمة المصور لدى أطفال الروضة، وبطاقة ملاحظة المهارات الناعمة لدى أطفال الروضة، ومقياس التفكير المنتج المصور لدى أطفال الروضة، وأسفرت النتائج عن فاعلية برنامج البحث في تنمية المهارات الناعمة لدى أطفال الروضة كذلك أثرها الإيجابي الواضح على نمو التفكير المنتج، وأوضحت النتائج وجود علاقة إيجابية طردية قوية بين نمو الجانبين المعرفي والأدائي للمهارات الناعمة وبين نمو مهارات التفكير المنتج لدى الأطفال عينة البحث، كذلك أوضحت النتائج بقاء أثر التعلم بعد شهر من القياس البعدي.
 
 

الكلمات الرئيسية