برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات تصميم الإنفوجرافيك التعليمي وإنتاجه لدى معلمات رياض الأطفال وأثره على كفاءتهن المهنية A Program based on active learning to develop Educational infographic design and production skills among kindergarten female-teachers and its impact on their professional competence

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط

10.21608/jkfb.2024.404873

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد برنامج قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات تصميم الإنفوجرافيك التعليمي وإنتاجه لدى معلمات رياض الأطفال وقياس أثره على كفاءتهن المهنية، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت مجموعة البحث من (60) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة أسيوط، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين (تجريبية وضابطة) قوام كل مجموعة منهما (30) معلمة، وقد أعدت الباحثة مواد البحث التالية: قائمة مهارات تصميم الإنفوجرافيك التعليمي وإنتاجه اللازم توافرها لدى معلمات رياض الأطفال، وقائمة بمعايير تصميم الإنفوجرافيك التعليمي وإنتاجه، والبرنامج القائم على التعلم النشط، كما تم إعداد أدوات القياس التالية: الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم الإنفوجرافيك التعليمي وإنتاجه، وبطاقة ملاحظة مهارات تصميم الإنفوجرافيك التعليمي وإنتاجه، وبطاقة تقييم الإنفوجرافيك التعليمي المنتج من قبل معلمات المجموعة التجريبية، ومقياس الكفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال، وأسفرت نتائج البحث عن أثر البرنامج القائم على التعلم النشط في تنمية مهارات تصميم الإنفوجرافيك التعليمي وإنتاجه لدى معلمات رياض الأطفال، ووجود أثر إيجابي كبير للبرنامج على الكفاءة المهنية للمعلمات.

الكلمات الرئيسية