فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الاجتماعي العاطفي لتحسين المهارات الاجتماعية والذكاء العاطفي لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلمThe effectiveness of a training program based on Social Emotional Learning to improve Social Skills and Emotional Intelligence in Educable Children with Intellectual Disability

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية للطفل - كلية التربية للطفولة المبكرة -جامعة المنصورة

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الاجتماعي العاطفي لتحسين المهارات الاجتماعية والذكاء العاطفي لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من (16) طفلاً من المعاقين عقليًا القابلين للتعلم في مدرسة التربية الفكرية بمدينة المنصورة بالدقهلية. وقامت الباحثة بإعداد برنامج التعلم الاجتماعي العاطفي، ومقياس المهارات الاجتماعية، ومقياس الذكاء العاطفي. وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على التعلم الاجتماعي العاطفي في تحسين المهارات الاجتماعية والذكاء العاطفي لدى الأطفال المعاقين عقليًا القابلين للتعلم. وأوصى بأهمية تقديم الرعاية والبرامج التدريبية والعلاجية لتحسين مهاراتهم الاجتماعية والذكاء العاطفي

الكلمات الرئيسية