المضامين القيمية في مسرحيات نور الدين الهاشمي ودورها في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة (دراسة تحليلية وصفيةValue content in Nur-Eddine Hashemi plays and their role in the development of positive behaviours in the kindergarten child (descriptive analysis))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مسرح الطفل قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة

10.21608/jkfb.2024.404847

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1- تحديد المضامين القيمية ى مسرحيات نور الدين الهاشمي؟
2- تحديد المضامين القيمية في مسرحيات نور الدين الهاشمي (مسرح المتفرج الصغير) وأثرها على تنمية السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة.
3- التعرف على القيم الأخلاقية المتضمنة في مسرحيات نور الدين الهاشمي ودورها في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة.
4- التعرف على القيم الاجتماعية المتضمنة في مسرحيات نور الدين الهاشمي ودورها في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة.
5- التعرف على القيم الثقافية المتضمنة في مسرحيات نور الدين الهاشمي ودورها في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة.
6- التعرف على القيم الاقتصادية المتضمنة في مسرحيات نور الدين الهاشمي ودورها في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة.
7- التعرف على القيم البيئية المتضمنة في مسرحيات نور الدين الهاشمي ودورها في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة.
8- التعرف على القيم الدينية المتضمنة في مسرحيات نور الدين الهاشمي ودورها في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة.
9- التعرف على القيم الإنسانية المتضمنة في مسرحيات نور الدين الهاشمي ودورها في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة.
10- استخدمت الباحثة وبصورة رئيسة المنهج الوصفي التحليلي؛ بغرض تحليل محتوي مسرحيات نور الدين الهاشمي (مسرح المتفرج الصغير) وذلك للوقف على مضامينها القيمية في المسرحيات المشار إليها واستخدمت الباحثة استبانة السلوكيات الإيجابية في ضوء المضامين القيمية بمسرحياتهِ لدى طفل الروضة. واستمارة تحليل محتوي، وتوصلت إلى النتائج الآتية ومنها المسرحيات تتضمن مجموعة من المضامين القيمية (الأخلاقية، الاجتماعية، الثقافية، الاقتصادية، البيئية، الدينية، الإنسانية)، ومن ثم لها دور إيجابي في نمو السلوكيات الإيجابية لدى طفل الروضة.
 

الكلمات الرئيسية