توظيف الفن الرقمي باستخدام استراتيجية التعليم الذاكري لتنمية الذاكرة البصرية وبعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال صعوبات التعلمUsing digital art using a memory education strategy to develop visual memory and some mathematical concepts in children with learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنصورة أستاذ مساعد بقسم العلوم التربوية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى توظيف الفن الرقمي باستخدام استراتيجية التعليم الذاكري لتنمية الذاكرة البصرية وبعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال صعوبات التعلم، وقد شملت مواد وأدوات البحث: اختبار المفاهيم الرياضية لأطفال صعوبات التعلم، واختبار الذاكرة البصرية المصور لأطفال صعوبات التعلم (الأدوات من إعداد الباحثتان).
    استخدم البحث التصميم الشبه تجريبي، وذلك للوقوف على مدى فاعلية توظيف الفن الرقمي باستخدام استراتيجية التعليم الذاكري لتنمية الذاكرة البصرية وبعض المفاهيم الرياضية لدى أطفال صعوبات التعلم، وكانت من أهم نتائج البحث:
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعتي البحث التجريبية والضابطة عند مستوى ( = 0.01) لصالح المجموعة التجريبية، مما يعنى نمو مهارات الذاكرة البصرية محل اهتمام البحث لدى المجموعة التجريبية التي درست الفن الرقمي باستخدام استراتيجية التعليم الذاكري مقارنة بالمجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية.
• فعالية الفن الرقمي باستخدام استراتيجية التعليم الذاكري في تنمية مهارات الذاكرة البصرية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة.
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي عند مستوى دلالة ( = 0.01) في مهارات الذاكرة البصرية والدرجة الكلية لصالح القياس البعدي.
• فعالية الفن الرقمي باستخدام استراتيجية التعليم الذاكري في تنمية مهارات الذاكرة البصرية لدى المجموعة التجريبية مقارنة بأدائهم في القياس القبلي
وأوصى البحث:
• ضرورة الاستعانة بالفنون المتنوعة في تقديم المفاهيم والقيم والمعلومات للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لما لها من تأثير فعال عليهم.
• أهمية الاستعانة بالفنون الرقمية مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة لما له من فعالية في عملية التعلم لديهم.
 

الكلمات الرئيسية