فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضةThe effectiveness of a program based on artificial intelligence applications in developing some social skills among kindergarten children

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل المساعد كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jkfb.2024.404833

المستخلص

هدف البحث الحالي قياس فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة، وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً من أطفال الروضة، وتم تقسيمهم لمجموعتين (تجريبية- ضابطة) وترواحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات، وقد اشتملت أدوات البحث على: مقياس ستانفورد بينيه للذكاء -الصورة الخامسة، إعداد وتقنين صفوت فرج (2016)، ومقياس المهارات الاجتماعية لطفل الروضة إعداد (الباحثة)، وبرنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي إعداد (الباحثة)، وأسفرت نتائج عن فاعلية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية بعض المهارات الاجتماعية عمومًا لدى أطفال الروضة، كما تشير نتائج البحث الخالي إلى تنمية المهارات الاجتماعية لدى أطفال الروضة، في الأبعاد الثلاثة للمقياس وهي: التواصل مع الآخرين، والمشاركة الوجدانية، والمشاركة الاجتماعية ، وبقاء أثر فاعلية البرنامج القائم على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية المهارات الاجتماعية- بعد مرور شهر على التطبيق البعدي.
 
 

الكلمات الرئيسية