برنامج قائم علي الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات الثقافة البصرية للأطفال المعاقين سمعيًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم رياض الأطفال – كلية الدراسات الإنسانية بالقاهرة – جامعة الأزهر

10.21608/jkfb.2024.386724

المستخلص

هدف البحث إلي التعرف علي فاعلية برنامج قائم علي الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات الثقافة البصرية للأطفال المعاقين سمعيًا, وتكونت عينة البحث من (20) طفل وطفلة من الأطفال ضعاف السمع بدرجة تتراوح بين (41- 69) ديسبل في المرحلة العمرية من (5-7) سنوات, وتم تقسيمهم إلي مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (10) أطفال, والأخرى ضابطة قوامها (10) أطفال, واستخدم البحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة. واستخدمت الباحثة الأدوات التالية: اختبار المصفوفات المتتابعة لقياس ذكاء الأطفال" لجون رافن" تقنين (عماد أحمد حسن,2016), ومقياس مهارات الثقافة البصرية الإلكتروني المصور للأطفال ضعاف السمع (إعداد الباحثة), والبرنامج القائم علي الوسائط المتعددة لتنمية بعض مهارات الثقافة البصرية للأطفال المعاقين سمعياً (إعداد الباحثة).
 وأسفرت نتائج البحث عن تفوق أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي عن القياس القبلي علي مقياس مهارات الثقافة البصرية الإلكتروني المصور, وتفوق أطفال المجموعة التجريبية علي أطفال المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس مهارات الثقافة البصرية الإلكتروني المصور, وثبات درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج علي مقياس مهارات الثقافة البصرية الإلكتروني المصور مما يدل علي بقاء أثر التعلم.
A program based on Multi Media to develop some Visual Culture skills for hearing- impaired childre
The aim of the research is to identify the effectiveness of the program based on Multi Media to develop some Visual Culture skills for hearing- impaired children, The research sample consisted of (20) male and female children with hearing- impaired with a degree ranging from (41-69) decibels in the age group of (5-7) years, They were divided into two groups, one of them is control group Consisting of (10) children, and the other is experimental group consisting of (10) children, The research used the experimental method with the experimental and control groups. The researcher used the following tools: the successive matrices test "John Raven Cognition Emad Ahmed Hassan (2016) to measure the intelligence of children, Electronic illustrated visual culture skills scale for hearing- impaired children (prepared by the researcher), and the program based on Multi Media to develop some Visual Culture skills for hearing- impaired children (prepared by the researcher).
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية