فاعلية برنامج مقترح قائم على استخدام كتيبــات الأنشطــة التفاعليــة في تنميــة مفاهيم علوم الأرض والفضاء لأطفــال الروضــة Effectiveness of a proposed programme using interactive activity booklets for the kindergarten child to develop concepts of Earth and space sciences

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية (مناهج الطفل)- كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الزقازيق

10.21608/jkfb.2024.386708

المستخلص

 هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج قائم على استخدام كتيبات الأنشطة التفاعلية في تنمية مفاهيم علوم الأرض والفضاء لأطفال الروضة، ولتحقيق ذلك تم تصميم اختباري مفاهيم علوم الأرض والفضاء، واللذين تكونا من (16) مفردة موزعة على أربعة أبعاد أساسية، وهي: (المفاهيم الأرضية،والظواهر الأرضية، والمفاهيم الفضائية، والظواهر الكونية)، وبعد التحقق من صدق الاختبارات وثباتها، تم تطبيقها على عينة الدراسة الحالية والمكونة من(50) طفلا وطفلة بإدارة شرق الزقازيق التعليمية محافظة الشرقية، والمقسمة إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وقد اُستخدم المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة الدراسة، وتم تطبيق برنامج كتيبات الأنشطة التفاعلية على أطفال المجموعة التجريبية فقط، وبعد أن أُجريت التحليلات الإحصائية المناسبة أظهرت النتائج ما يأتي:-
1- تفوق الأطفال الذين تعرضوا لبرنامج كتيبات الأنشطة التفاعلية (أطفال المجموعة التجريبية) على اختبار مفاهيم علوم الأرض لأطفال الروضة (أبعاده والدرجة الكلية) في القياس البعدي عنه في القبلي.
2-تفوق الأطفال الذين تعرضوا لبرنامج كتيبات الأنشطة التفاعلية (أطفال المجموعة التجريبية) على (أطفال المجموعة الضابطة) والتي لم تخضع لأي تجريب على اختبار مفاهيم علوم الأرض لأطفال الروضة (أبعاده والدرجة الكلية) في القياس البعدي.
-عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على اختبار مفاهيم علوم الأرض لأطفال الروضة "أبعاده والدرجة الكلية".
4- تفوق الأطفال الذين تعرضوا لبرنامج كتيبات الأنشطة التفاعلية (أطفال المجموعة التجريبية) على اختبار مفاهيم علوم الفضاء لأطفال الروضة (أبعاده والدرجة الكلية) في القياس البعدي عنه في القبلي.
5- تفوق الأطفال الذين تعرضوا لبرنامج كتيبات الأنشطة التفاعلية (أطفال المجموعة التجريبية) على (أطفال المجموعة الضابطة) والتي لم تخضع لأي تجريب على اختبار مفاهيم علوم الفضاء لأطفال الروضة (أبعاده والدرجة الكلية) في القياس البعدي.
6- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على اختبار مفاهيم علوم الفضاء لأطفال الروضة "أبعاده والدرجة الكلية".
7- فاعلية كتيبات الأنشطة التفاعلية في تنمية مفاهيم علوم الأرض والفضاء (أبعاده والدرجة الكلية) لدى أطفال العينة التجريبية.
8- وجود علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة بين درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياس البعدي لاختباري مفاهيم علوم الأرض والفضاء لأطفال الروضة.وفي ضوء نتائج الدراسة قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.
The study aimed at utilising interactive activity booklets in developing earth and space sciences for kindergarteners. To achieve this aim, an earth and space science test was designed. The test consisted of 16 items distributed over four basic dimensions: earthly concepts, earthly phenomena, space concepts, and cosmic phenomena. After verifying the validity and reliability of the test, it was administered to the current study participants consisting of 50 boys and girls in the East Zagazig Education Administration, Sharkia Governorate. Participants were divided into two equal groups: an experimental group and a control group. The quasi-experimental approach was used for its suitability to the nature of the study. 

الكلمات الرئيسية