محك الصدق الاجتماعي في الطفولة المبكرة دراسة باستخدام التحليل البعدي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة القاهرة

10.21608/jkfb.2024.386701

المستخلص

 لا يخفى عن كل متأمل ومدقق في تاريخ تطور العلوم الإنسانية بصفة عامة وعلم النفس بشكل خاص في العالم العربي، أنها قد تمر بأزمة، وكغيرها من فروع المعرفة نرى أنها الآن وبعد التخلي النسبي عن الفلسفة قد أصبحت أسيرة لجملة البرامج والأدوات التي طغت على النظريات وصياغة المفاهيم وبات الإنسان يبحث في النماذج البنائية عن مهاراته وقدراته في التطبيق أكثر من البحث عن تحقيق أهداف العلم في الفهم والتفسير وباتت لغة الأرقام (الإحصاء) عمليات تفسر نفسها أكثر ما تفسر الواقع المعاش.

الكلمات الرئيسية