برنامج قائم على الخرائط الذهنية لتنمية التفكير التصميمي لدى أطفال الروضة الموهوبين A program based on mind maps to develop design thinking among gifted kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم رياض أطفال للتسجيل لدرجة دكتوراه الفلسفة في التربية للطفولة المبكرة أستاذ علم الفئات الخاصة والعميد المؤسس لكلية التربية للطفولة المبكرة السابق – جامعة أسيوط أستاذ المساعد علم نفس الطفل - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج  قائم على الخرائط الذهنية لتنمية التفكير التصميمي لدى أطفال الروضة الموهوبين.  وقد تكونت عينة البحث الأساسية من 10 أطفال موهوبين من أ أطفال المستوي الثاني من مرحلة رياض الأطفال من (5- 6 سنوات) بروضة مدرسة ديرمواس الرسمية للغات بمحافظة المنيا، قسموا إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعد أن تم ضبط متغيرات الذكاء والعمر والموهبة، وقد قامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث ؛  وهى مقياس التفكير التصميمي الأدائي لدى أطفال الروضة الموهوبين (إعداد الباحثة)، وبرنامج الخرائط الذهنية لتنمية التفكير التصميمي لدى أطفال الروضة الموهوبين (إعداد الباحثة)، ومقياس مصفوفات رافن المعيارية تعريب وإعداد عوض(2016)، وقائمة تشخيص أطفال ما قبل المدرسة الموهوبين إعداد أحمد، وبطرس (2010)، وقد أظهرت النتائج إجمالاً  فاعلية البرنامج المعد باستخدام الخرائط الذهنية لتنمية التفكير التصميمي   لدى أطفال الروضة الموهوبين.
The current research aimed to identify the effectiveness of a program based on mind maps to develop design thinking among gifted kindergarten children. The basic research sample consisted of 10 gifted children from the second level of kindergarten (5-6 years) in the kindergarten of the Dermwas Public Language School in Minya Governorate. They were divided into two experimental and control groups after the variables of intelligence, age, and giftedness were controlled. The researcher By applying research tools; These are the performance design thinking scale for gifted kindergarten children (prepared by the researcher), the mind mapping program for developing design thinking among gifted kindergarten children (prepared by the researcher), the Raven standard matrices scale Arabized and prepared by Awad (2016), and the diagnostic list for gifted pre-school children prepared by Ahmed, and Boutros (2010). Overall, the results showed the effectiveness of the program prepared using mind maps to develop design thinking among gifted kindergarten children.
 
 

الكلمات الرئيسية