الخصائص السيكومترية لبعض مهارات التفكير الأساسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية Psychometric Properties of some Basic Thinking Skills for Children with Developmental Learning Disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

احثة دكتوراه بقسم العلوم النفسية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. أستاذ علم نفس الطفل المتفرغ، قسم العلوم النفسية، عميد كلية التربية للطفولة المبكرة السابق، جامعة المنيا. أستاذ علم نفس الطفل ، قسم العلوم النفسية، وكيل كلية التربية للطفولة المبكرة لشئون التعليم والطلاب، جامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلي التحقق من الخصائص السيكومترية لبعض مهارات التفكير الأساسية للأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، حيث تم بناء الاختبار بعد الأطلاع علي الأدبيات التربوي والاستفادة من الدراسات السابقة، وتضمن الاختبار (27) سؤال وزعت علي خمسة أبعاد (التعرف، التذكر, الملاحظة، التصنيف, المقارنة) وللتحقق من الخصائص السيكومترية للاختبار تم استخدام صدق المحكمين، الاتساق الداخلي، ولحساب الثبات استخدمت  أعادة التطبيق ، والفا كرونباخ، واسفرت النتائج عن التوصل الصورة النهائية للاختبار متضمنا 25 سؤالا موزعة علي الأبعاد ويتضمن كل منهم التعرف(5) أسئلة، التذكر(5) أسئلة, الملاحظة(5) أسئلة، التصنيف(5) أسئلة, المقارنة(5) أسئلة وتتمتع بصدق وثبات مرتفع مما يجعل الاختبار صالحاً للتطبيق.
The current research aims to verify the psychometric properties of some basic thinking skills for children with developmental learning disabilities, Where the test was built after reviewing the educational literature and benefiting from previous studies, and the test included (27) questions distributed on five dimensions (recognition, remembering, observation, classification, comparison) and to verify the psychometric properties of the test, the arbitrators' honesty was used. Internal consistency, and to calculate the stability I used Test Retest, Cronbach's Alpha, and the results resulted in the final image of the test including 25 questions distributed over the dimensions and each of them includes recognition (5) questions, remembering (5) questions, observation (5) questions, classification (5) questions, comparison (5) questions and have high honesty and stability, which makes the test valid for application. 

الكلمات الرئيسية