اثر استراتيجية التعلم الملطف في خفض الاندفاعية لدي أطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية The effect of the Gentle learning strategy in reducing impulsivity among children with developmental learning disabilities

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة بمرحلة الدكتوراه بقسم العلوم النفسية كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. أستاذ علم نفس الطفل (المتفرغ)، والعميد السابق لكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا. أستاذ علم نفس الطفل ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

  هدف البحث الي التعرف على مدى أثر استراتيجية التعلم الملطف في خفض الاندفاعية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذي المجموعة الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي للأدوات على عينة الدراسة، والتي بلغ قوامها (10) من الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية بنسبة ذكاء 90 درجة و بإنحراف معياري(0.82)، كما استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات وهي: اختبار ستانفورد بينيه (الصورة الخامسة)، قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة إعداد (عادل محمد، 2006)، مقياس مشكلة الاندفاعية للأطفال (إعداد الباحثين)، وقد جاءت نتائج الدراسة حيث وجدت فروق داله إحصائيا بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مقياس الاندافاعيه لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية في اتجاه القياس القبلي يعزى لاستخدام استراتيجية التعلم الملطف لدى أطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية.
The study aimed to identify the impact of the gentle learning strategy in reducing impulsivity in children with developmental learning disabilities, The study used the experimental approach with one group and the procedure of pre- and post-application of the tools on the study sample, Which reached the strength of (10) children with developmental learning disabilities with an IQ of 90 degrees and a standard deviation of (0.82), The study also used a set of tools, the Stanford-Binet test (fifth image), a list of developmental learning disabilities for kindergarten children prepared by (Adel Mohammed, 2006), The results of the study came where there were statistically significant differences between the average ranks of the pre- and post-measurements of the experimental group in the scale of the impulsivity disorder among children with developmental learning disabilities in the direction of Pre- measurement -measurement attitude to the use of Gentle learning strategies in children with developmental learning disabilities.

الكلمات الرئيسية