برنامج قائم علي استراتيجيَّة اليد المفكرة لتنمية مهارات إدارة الأزمات والكوارث الطبيعيَّة لأطفال الرَّوضة وأثره علي التَّفكير النَّاقد لديهم A program based on the Thinking Hand strategy to develop crisis and natural disaster management skills for kindergarten children and its impact on their critical thinking

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل المساعد بكلية التربية النوعية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي تعرُّف مدي إمكانية تنمية مهارات إدارة الأزمات والكوارث الطبيعيَّة لأطفال الرَّوضة باستخدام استراتيجيَّة اليد المفكرة، وأثرها علي تنمية التَّفكير النَّاقد لديهم، واشتملت عينة البحث علي (71) طفلًا وطفلة من أطفال المستوي الثاني الذين تتراوح أعمارهم بين (5-6) سنوات، تمَّ تقسيمها إلي مجموعتين متساويتين ومتكافئتين، مجموعة ضابطة عددها (37) طفلًا وطفلةً، ومجموعة تجريبية عددها (34) طفلًا وطفلةً، وتكونت أدوات البحث من: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن تقنين "عماد حمدي" 2021م، وقائمة مهارات إدارة الأزمات والكوارث الطبيعيَّة لطفل الرَّوضة (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات إدارة الأزمات والكوارث الطبيعيَّة المصور لطفل الرَّوضة (إعداد الباحثة)، والبرنامج القائم علي البرنامج القائم علي استراتيجيَّة اليد المفكرة لتنمية بعض مهارات إدارة الأزمات والكوارث الطبيعيَّة لطفل الرَّوضة وأثره علي التَّفكير النَّاقد لديهم (إعداد الباحثة)، إضافة إلي بطاقة ملاحظة مهارات التَّفكير النَّاقد لطفل الرَّوضة، وقد أسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج القائم علي استخدام استراتيجيَّة اليد المفكرة في تنمية بعض مهارات التَّفكير النَّاقد لطفل الرَّوضة، وهو ما انعكس علي تنمية مهارات التَّفكير النَّاقد لديهم. 
Abstract:
The current research aimed to identify the extent of the possibility of developing crisis and natural disaster management skills for kindergarten children, and its impact on developing their critical thinking. The research sample included (71) male and female second-level children aged between (5-6) years, who were divided into Two equal and equal groups, a control group numbering (37) boys and girls, and an experimental group numbering (34) boys and girls. The research tools consisted of: John Raven’s Color Progressive Matrices Test, “Imad Hamdi” Legalization 2021 AD, and a list of crisis and natural disaster management skills for kindergarten children (prepared by researcher), An illustrated scale of crisis and natural disaster management skills for kindergarten children (prepared by the researcher), and a program based on the program based on the thinking hand strategy to develop some crisis and natural disaster management skills for kindergarten children and its impact on their critical thinking (prepared by the researcher), in addition to a critical thinking skills note card for a child. Kindergarten, the results of the research revealed the effectiveness of the program based on using the thinking hand strategy in developing some critical thinking skills for kindergarten children, which was reflected in the development of their critical thinking skills.

الكلمات الرئيسية