فعالية برنامج أنشطة التوكاتسو في تنمية بعض المفاهيم التاريخية والقيم الحضارية لدي طفل الروضة في ضوء مبادرة تجمل بالأخلاق Effectiveness of Tokatsu Activities Program in Developing some Historical Concept and Civilizational Values of the Kindergarten Child in the Light of “Have Good Manners Initiative”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل المساعد بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي قياس فعالية برنامج أنشطة التوكاتسو في تنمية بعض المفاهيم التاريخية والقيم الحضارية لدي طفل الروضة في ضوء مبادرة تجمل بالأخلاق لدي طفل الروضة، وقد اختيرت العينة بصورة عشوائية وكان قوامها (60) طفلاً وطفلة بالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال. وتشكلت أدوات البحث من: مقياسي المفاهيم التاريخية والقيم الحضارية المصوران، واستخدمت المنهج التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة) وأثبتت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مقياسي المفاهيم التاريخية والقيم الحضارية المصوران لصالح المجموعة التجريبية، وبلغت قيمة” ت ككل (122.40) ولأطفال المجموعة الضابطة (89.53)، وبلغت قيمة "ت" (18.07) ومستوى الدلالة (0.001). أي انها دالة احصائيا، مما يدل علي أن للبرنامج تأثيرا إيجابيا وفعال علي تنمية المفاهيم التاريخية والقيم الحضارية، والتي تعمل علي ربط الطفل بتاريخ وطنه فينمي لديه الانتماء والاعتزاز بالوطن، ويدعم علاقته بمجتمعه، وبالحديث عن القيم الحضارية فتؤهله لأن يكون مواطن مصري؛ متحمل للمسئولية الاجتماعية، ومتمكن من إدارة وقته، وتنظيمه، كما تعرفه حقوقه وواجباته نابعة من قيم وعادات مجتمعية محافظا علي بيئته مدركا لدوره، ولكي يدرك الطفل أهمية المسئولية الاجتماعية بإدارة رشيدة للوقت وتم الإستعانة بإحدي المبادرات القومية التي نادي بها الإعلام المصري كمبادرة تجمل بالأخلاق والتي تدعونا لأن نعود إلي قيمنا وأخلاقنا كشعب مصري وهي من أهم المبادئ التي تقوم عليها أنشطة التوكاتسو نظرا لأهمية دورها في تطوير مهارات الطفل الاجتماعية والعلمية والتي تدفعه إلي البحث والاستكشاف، والعمل ضمن مجموعات تحت قيادة فريق منهم، وهذا ما يتوافق مع مبادئ وطرق تنمية المفاهيم التاريخية والقيم الحضارية لطفل الروضة.
The current research aimed to investigate the effectiveness of tokatsu activities program in developing some historical concept and civilizational values of the kindergarten child in the light of “Have Good Manners Initiative”. Sample of the research consisted of (60) children at the second level in kindergarten who were randomly chosen. The research followed the experimental approach with two groups (control and experimental). The instruments of the research were: historical concept and civilizational values picture scale and role of historical concept and civilizational values of the kindergarten child observation card. The results proved that there is a statistically significant difference between the mean score of the post-application of the control group and the experimental group in the historical concept and civilizational values picture scale in favor of the the experimental group. Also, the same in the civilizational values to develop the international citizen of the kindergarten child observation card. Value of “t” as a whole was (122.40) and value of the control group was (89.53) and the experimental group was (18.07) at the level (0.001).

الكلمات الرئيسية