فعالية أنشطة تعليمية مقترحة في تنمية بعض مهارات التفكير الحاسوبي لدى طفل الروضة The Effectiveness of Educational Activities for Developing Some Computational Thinking Skills of the Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم العلوم التربوية بكلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الأسكندرية

المستخلص

ستخلص: 
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فعالية أنشطة تعليمية مقترحة لتنمية بعض مهارات التفكير الحاسوبي لدى طفل الروضة. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين وقامت بتصميم مقياس للتفكير الحاسوبي، وقد شملت عينة الدِّرَاسَة من (40) طفل وطفلة، منهم (20) مجموعة تجريبية، و(20) مجموعة ضابطة،وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)  بين متوسط درجات الأطفال في التطبيق القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05)  بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية، كما أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائيَّة بين الأطفال الذكور والإناث في التفكير الحاسوبي عند مستوى الدلالة (0.05). وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بنشر الوعي بأهمية الأنشطة التعليمية الفنية والحركية والقصصية في تنمية مهارات التفكير الحاسوبي (التحليل - التعرف على الأنماط - التجريد- التفكير الخوارزمي) لدي أطفال الروضة كما أوصت بضرورة دمج هذه الأنشطة ضمن مناهج رياض الأطفال.

الكلمات الرئيسية