فاعلية إستخدام استراتيجية المحطات العلمية لتنمية مهارات الاستماع والقراءة لدى أطفال الروضة The effectiveness of using the scientific stations strategy to develop the listening and reading skills of kindergarten children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الاستماع والقراءة لدى أطفال الروضة باستخدام استراتيجية المحطات العلمية، وقد استخدام البحث المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي القائم على استخدام المجموعتين التجريبية والضابطة من خلال  التطبيقين القبلي والبعدي، وقد تكونت مجموعة البحث من 50  طفلاً من أطفال المستوى الثاني بروضة الأطفال الملحقة بمدرسة البنات الابتدائية بإدارة بركة السبع التعليمية – محافظة المنوفية، وتم تقسيمهم 25 لكل مجموعة، وقد تضمنت أدوات البحث القياسية والتعليمية: اختبار مهارة القراءة، واختبار مهارة الاستماع، وبطاقة ملاحظة لمهارات القراءة، وأخرى لمهارات الاستماع، ودليلاً لمعلمة الروضة لاستخدام الاستراتيجية، وأوراق عمل تتضمن أنشطة تعليمية للأطفال، وأظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام استراتيجية المحطات العلمية في تنمية مهارات الاستماع والقراءة لدى عينة البحث، وقد أوصى البحث بضرورة استخدام المحطات العلمية في التدريس لأطفال الروضة لما لها من أثر إيجابي على تنمية مهاراتهم.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية