دور أنشطة خدمة المجتمع في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات رياض الأطفال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس The Role of Social Service Activities in Developing Values of Citizenship at Kindergarten Department Students: Staff Members Perspective

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة 6 اكتوبر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور أنشطة خدمة المجتمع في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات رياض الأطفال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، والوقوف على أهم معوقاتها، وتحديد آليات تفعيل دور أنشطة خدمة المجتمع في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات رياض الأطفال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي من خلال الاعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، والتي طبقت على عينة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بلغت (278) عضوا، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن واقع دور أنشطة خدمة المجتمع في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات رياض الأطفال من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس جاء بدرجة موافق، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول آرائهم في دور أنشطة خدمة المجتمع في تنمية قيم المواطنة لدى طالبات رياض الأطفال تُعزي لمتغير (الدرجة الأكاديمية، وعدد سنوات الخبرة)، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت الباحثة بضرورة قيام كليات الجامعات المصرية بالعمل على تشجيع ثقافة خدمة المجتمع وتنميتها لدى الطالبات وحث المسئولين بالجامعات على ضرورة الاهتمام بنشر ثقافة خدمة المجتمع بين الطالبات، وتفعيل دور أعضاء هيئة التدريس في توعية الطالبات بأهمية أنشطة خدمة المجتمع في تنمية قيم المواطنة.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية