الذكاء الأخلاقي وعلاقته بالمواطنة الرقمية لدي الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة المنيا Moral intelligence and its relationship with digital citizenship among female student – teachers at the college of education for early childhood, Minia university

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلي التحقق من وجود علاقة إرتباطية دالة إحصائيا بين الذكاء الأخلاقي والمواطنة الرقمية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة المنيا، الكشف عن إسهام الذكاء الأخلاقي في التنبؤ بالمواطنة الرقمية لدي عينة البحث، تحديد أبعاد الذكاء الأخلاقي الأكثر إسهاما في التنبؤ بالمواطنة الرقمية، وأيضا التحقق من وجود علاقة سببية مباشرة وغير مباشرة بين أبعاد الذكاء الأخلاقي التي  قد تؤثر علي المواطنة الرقمية لدي عينة البحث، طُبق البحث علي (824) طالبه من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا، وإستخدمت الباحثتان مقياس الذكاء الأخلاقي (إعداد الباحثتان)، مقياس المواطنة الرقمية (إعداد الباحثتان)، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها وجود علاقة إرتباطية طردية (موجبة) دالة إحصائياً بين الذكاء الأخلاقي والمواطنة الرقمية لدي طالبات كلية التربية للطفولة المبكرة، إسهام الذكاء الأخلاقي في التنبؤ بالمواطنة الرقمية لدي عينة البحث حيث جاء بعد الإحترام في الترتيب الأول من حيث إسهامه في التنبؤ بالمواطنة الرقمية، تبعه بعد التعاطف، ثم بعد الضمير، وأخيرا  جاء بعد العدل في الترتيب الرابع من حيث قدرته علي التنبؤ بالمواطنة الرقمية، وتوصل البحث إلي العديد من التوصيات منها عقد دورات تدريبية لتعريف الطالبات المعلمات بأهمية المواطنة الرقمية، دمج فضائل الذكاء الأخلاقي ببعض المقررات الدراسية بالجامعة، وضرورة إعداد برامج تدريبية لتنمية المواطنة الرقمية، الذكاء الأخلاقي لدي الطالبات المعلمات.
 
 
 

الكلمات الرئيسية