فاعلية برنامج تدريبي لمعلمات الروضة عبر المنصة الإلكترونية لتنمية بعض مهارات التفاعل الصفي مع الأطفال المدمجين The Effectiveness of a Training Program for Kindergarten Female- Teachers through the Digital platform to enhance some Classroom Interaction Skills with Integrated Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة مدينة السادات

2 كلية البنات – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلي تنمية بعض مهارات التفاعل الصفي لمعلمات الروضة مع الأطفال المدمجين  من خلال استخدام برنامج تدريبي في مهارات التفاعل الصفي عبر المنصة الإلكترونية Teams)    (Microsoft، وقد تكونت عينة البحث من (32) معلمة بمرحلة الروضة، ولتحقيق هدف البحث أعدت الباحثة مقياسًا في مهارات التفاعل الصفي لمعلمات الروضة؛ لقياس مدي فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية بعض مهارات التفاعل الصفي مع الأطفال المدمجين (ذوي الإعاقة العقلية– وذوي اضطراب طيف التوحد)، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي وتصميم المجموعة الواحدة، مع القياسات القبلية والبعدية والتتبعية وذلك من خلال تطبيق البرنامج التدريبي علي عينة البحث عبر المنصة الإلكترونية (Teams Microsoft)، وقد أظهرت نتائج البحث فاعلية البرنامج التدريبي لمعلمات الروضة عبر المنصة الإلكترونية في تنمية بعض مهارات التفاعل الصفي مع الأطفال المدمجين، حيث وجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات معلمات الروضة عينة البحث في التطبيقين القبلي والصفي لمقياس مهارات التفاعل الصفي لصالح متوسط درجات التطبيق الصفي، كما أنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات معلمات الروضة عينة البحث في التطبيقين الصفي والتتبعي لمقياس مهارات التفاعل الصفي، وقد أوصي البحث بضرورة تنظيم ورش عمل تفاعلية عبر الإنترنت تستهدف معلمات الروضة. ويمكن أن تتضمن هذه الورش عروضًا تقديمية، ومناقشات مباشرة، وتبادل الخبرات والأفكار بين المشاركات، كذلك يمكن للمعلمات أن يتعرفنْ ويمارسنْ استراتيجيات فعالة لتعزيز التفاعل الصفي وتبادل التجارب مع زملائهنْ.
 
 
 

الكلمات الرئيسية