وعي معلمي مدارس الدمج باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع أطفال متلازمة داون Awareness of teachers of inclusive schools using artificial intelligence applications With children with Down syndrome

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن وعي معلمي مدارس الدمج باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع أطفال متلازمة داون، واتبع الباحثان المنهج الوصفي باستخدام أسلوب التحليل؛ وذلك لملاءمته لموضوع الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان باستخدام المقياس كأداة لجمع المعلومات حول الدراسة، وتكون المقياس من (21) عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد البعد المعرفي، البعد المهارى، والبعد السلوكي، وتكونت عينة الدراسة من (184) معلم ومعلمة من معلمي مدارس الدمج بالإدارات التعليمية بمحافظة المنيا.
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، من أهمها: بلغت نسبة متوسط الاستجابة للبعد المعرفي لوعي معلمي مدارس الدمج  باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع أطفال متلازمة داون ككل (52.25%) وهو أقل من الحد الأدنى للثقة ؛ مما يشير إلى عدم تحقق البعد المعرفي لمعلمي مدارس الدمج باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع أطفال متلازمة داون، وأظهرت الدراسة أن نسبة متوسط الاستجابة للبعد المهارى لوعي معلمي مدارس الدمج  باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع أطفال متلازمة داون ككل (56.42%)  وهو أقل من الحد الأدنى للثقة ؛ مما يشير إلى عدم تحقق البعد المهارى لمعلمي مدارس الدمج باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع أطفال متلازمة داون، وكذلك أظهرت الدراسة أن نسبة متوسط الاستجابة للبعد السلوكي لوعي معلمي مدارس الدمج  باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع أطفال متلازمة ككل (47.62%) وهو أقل من الحد الأدنى للثقة ؛ مما يشير إلى عدم تحقق البعد السلوكي ؛ مما يشير إلى عدم تحقق البعد المهارى لمعلمي مدارس الدمج باستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي مع أطفال متلازمة داون.