برنامج في المفاهيم الكيميائية قائم علي التعلم المستند إلى الدماغ لتنمية الاستيعاب المفاهيمي للطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة A program in chemical concepts based on brain-based learning to develop the conceptual understanding of the student teacher at the College of Early Childhood Education

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية الاستيعاب المفاهيمي لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة باستخدام برنامج في المفاهيم الكيميائية قائم على التعلم المستند إلى الدماغ، وتم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي على مجموعة قوامها (40) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة-جامعة المنيا في العام الدراسي 2022/2023، وتكونت أدوات البحث من البرنامج القائم على التعلم المستند إلى الدماغ ( كراسة الأنشطة ودليل القائم بالتدريس) و اختبار الاستيعاب المفاهيمي، وجاءت نتائج البحث مشيرة إلى أن برنامج المفاهيم الكيميائية القائم على التعلم المستند إلى الدماغ قد أثبت فعالية في تنمية الاستيعاب المفاهيمي للمفاهيم الكيميائية المتضمنة في البرنامج لدى مجموعة البحث وذلك لتنوع الاستراتيجيات والأنشطة المعدة وفقًا لمراحل التعلم المستند إلى الدماغ، ثم انتهى البحث إلى عدد من التوصيات منها ضرورة الاهتمام بتضمين المفاهيم الكيميائية في برامج إعداد معلمة طفل الروضة  باعتبارها مدخلًا أساسيًا لتنمية الميول العلمية لدى طفل ما قبل المدرسة،وكذا الاهتمام بالتعلم المستند إلى الدماغ وتوظيفه والاستفادة منه في تفعيل البيئة الصفية وتحقيق التعلم بأفضل صورة.

الكلمات الرئيسية