القصة الإلكترونية ودورها في تنمية الحصيلة اللغوية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم The electronic story and its role in developing the linguistic vocabulary of children with learning difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تنمية الحصيلة اللغوية لدي أطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية من خلال برنامج باستخدام القصة الإلكترونية، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي باستخدام المجموعة التجريبية الواحدة واتباع القياسين القبلي والبعدي لها، وقد تكونت عينة البحث من عدد (14) طفل تتراوح أعمارهم بين (4- 6) سنوات، وقد تم تطبيق مجموعة من الأدوات تمثلت في مقياس الحصيلة اللغوية الإلكتروني لأطفال الروضة ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثون)، مقياس ستانفورد- بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) (إعداد واقتباس محمد طه وأخرون، 2011)، قائمة صعوبات التعلم النمائية لأطفال الروضة (إعداد عادل عبد الله, 2006)، وبرنامج باستخدام القصة الإلكترونية لتنمية الحصيلة اللغوية لدي الأطفال ذوي صعوبات التعلم النمائية (إعداد الباحثون)، وقد أشارت نتائج البحث إلي أن برنامج القصص الإلكترونية أثبت فعاليته في تنمية الحصيلة اللغوية لدي الأطفال عينة البحث، وقد انتهي البحث إلي عدد من التوصيات منها ضرورة الاعتماد علي البرامج التي تستخدم القصص الإلكترونية في بيئة التعلم بالروضة بما يثري بيئة الأطفال سواء العاديين أو ذوي صعوبات التعلم، والاستفادة من البرنامج الذي تضمنه البحث الحالي في تنمية الحصيلة اللغوية لدي أطفال الروضة.
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية