فعالية برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التكامل الحسي في تنمية مهارة التصميم المعماري لطفل الروضة The Effectiveness of an Educational Program Via Sensory Integration Strategy to Develop Architectural Design Skill of Kindergarten Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف هذا البحث إلي تنمية مهارة التصميم المعماري لطفل الروضة من خلال برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التكامل الحسي، وقد تم استخدام المنهج التجريبي ذي التصميم شبة التجريبي واتباع القياسين القبلي والبعدي، وقد تكونت عينة البحث من (35) طفلًا من أطفال المستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال تراوحت أعمارهم بين (4- 6) سنوات، وقد تم تطبيق مجموعة من الأدوات تمثلت في مقياس التصميم المعماري لطفل الروضة (إعداد الباحثين)، برنامج تعليمي قائم على استراتيجية التكامل الحسي لتنمية مهارة التصميم المعماري لدى طفل الروضة (إعداد الباحثين)، دليل معلمة الروضة لتطبيق البرنامج  (إعداد الباحثين)، وقد أشارت نتائج البحث إلى أن البرنامج التعليمي القائم على استراتيجية التكامل الحسي أثبت فعاليته في تنمية مهارة التصميم المعماري لدى الأطفال عينة البحث، وقد انتهى البحث إلى عدد من التوصيات منها ضرورة تطوير البرامج المقدمة للأطفال فيما يتعلق بتنمية مهارة التصميم المعماري، والاستفادة من البرنامج الذي تضمنه البحث الحالي في تنمية مهارة التصميم المعماري لدى أطفال الروضة.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية