الإسهام النسبي لليقظة الذهنية في العجز المتعلم لدي ضعاف البصر في مرحلة الطفولة المبكرة Relative Contribution Mindfulness of Learned Helplessness among Visually Impaired Early childhood Stage - Children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن العلاقة الارتباطية بين اليقظة الذهنية والعجز المتعلم لدي ضعاف البصر، ومدي نسب إسهام أبعاد اليقظة الذهنية في العجز المتعلم لدي الأطفال ضعاف البصر في مرحلة الطفولة المبكرة، وتم تطبيق البحث علي عينة بلغ عددها (10) من الأطفال ضعاف البصر تتراوح أعمارهم بين (4- 6) سنوات، وتم تطبيق مجموعة الأدوات منها مقياس اليقظة الذهنية للأطفال ضعاف البصر (إعداد الباحثين)، مقياس العجز المتعلم للأطفال ضعاف البصر (إعداد الباحثين)، وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة ارتباطية عكسية (سالبة) بين اليقظة الذهنية والعجز المتعلم لدي الأطفال ضعاف البصر، كما أظهرت النتائج وجود أبعاد في اليقظة الذهنية أكثر إسهامًا في خفض العجز المتعلم لدي الأطفال ضعاف البصر، حيث أسهمت أبعاد اليقظة الذهنية والمتمثلة في (الوعي والوصف، الانتباه إلي اللحظة الراهنة، التقبل وعدم إصدار الأحكام) علي الترتيب في خفض العجز المتعلم لدي عينة البحث الأساسية من الأطفال ضعاف البصر.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية