توظيف أنشطة المكتبة الافتراضية المُدعَمة بلغة الإشارة في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال الصم Using the activities of the virtual library supported by sign language in developing some reading readiness skills among deaf children

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال الصم من خلال توظيف أنشطة المكتبة الافتراضية المُدعَمة بلغة الإشارة، ولتحقيق هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذي التصميم شبه التجريبي باستخدام المجموعة الواحدة، حيث تم اختيار العينة بصورةٍ عمديةٍ من الأطفال الصم بمدى عمر زمني (6-7) سنوات والمترددين على مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمدينة دمياط الجديدة، وتم تطبيق أدوات ومواد البحث المتمثلة في: قائمة بأهم مهارات الاستعداد القرائي اللازم تنميتها لدى الأطفال الصم (إعداد الباحثة)، وبرنامج قائم على توظيف أنشطة المكتبة الافتراضية المُدعَمة بلغة الإشارة لتنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال الصم (إعداد الباحثة)، واختبار مهارات الاستعداد القرائي الإلكتروني للأطفال الصم (إعداد الباحثة)، واختبار الذكاء لستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين: أ.د/عبد السميع الموجود فرحان، 2017). وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فعالية توظيف أنشطة المكتبة الافتراضية المُدعَمة بلغة الإشارة في تنمية بعض مهارات الاستعداد القرائي لدى الأطفال الصم، وأوصت الباحثة بضرورة توظيف أنشطة المكتبة الافتراضية المُدعَمة بلغة الإشارة في المناهج الدراسية للأطفال الصم؛ باعتبارها من ألوان الأدب الجاذبة في اكتساب الأطفال الصم مختلف المفاهيم والمهارات، ومن أهم هذه المهارات القراءة والكتابة.
 
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية