رأس المال النفسي كمنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدي المعلمات بمرحلة الطفولة المبكرة Psychological Capital as a Predictor of the Quality of Work-Life among Early Childhood Female Teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلي الكشف عن القدرة التنبؤية لرأس  المال النفسي في جودة الحياة الوظيفية لدي معلمات مرحلة الطفولة المبكرة، وطُبق البحث علي (262) معلمة من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة العاملات بروضات محافظة المنيا، وإستخدمت الباحثة مقياس رأس المال النفسي (إعداد الباحثة)، مقياس جودة الحياة الوظيفية (إعداد الباحثة)، وقد أظهرت نتائج البحث وجود علاقة إرتباطية موجبة دالة إحصائيا بين رأس المال النفسي وجودة الحياة الوظيفية لدي معلمات مرحلة الطفولة المبكرة، إسهام رأس المال النفسي في التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدي عينة البحث، كما أشارت النتائج أن أكثر أبعاد رأس المال النفسي إسهاماً في التنبؤ بجودة الحياة الوظيفية لدي معلمات مرحلة الطفولة المبكرة هو بعد الكفاءة الذاتية، وأظهرت النتائج  أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في رأس المال النفسي تُعزي للمتغيرات الديموجرافية (مكان العمل – سنوات الخبرة)، وجود فروق دالة إحصائياً في جودة الحياة الوظيفية تٌعزي للمتغيرات الديموجرافية (مكان العمل – سنوات الخبرة)،وأبرزت نتائج البحث العديد من التوصيات من أهمها: الإهتمام بإعداد برامج تدريبية لتحسين رأس المال النفسي، جودة الحياة الوظيفية  لدي معلمات مرحلة الطفولة المبكرة.
 
 
 
 
 

الكلمات الرئيسية