فاعلية برنامج قائم على استخدام الرسوم المتحركة في تنمية مهارات الحس العددي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم The Effectiveness of a Program Based on the Use of Animation to Develop Number Sense Skills Among Kindergarten Children at risk of learning difficulties

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على الرسوم المتحركة لتنمية مهارات الحس العددي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، والتأكد من فاعليته في تنمية مهارات الحس العددي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وتكونت عينة الدراسة من 10 أطفال للمجموعة التجريبية و10 أطفال للمجموعة الضابطة من أطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم تراوحت أعمارهم من 5-6 سنوات، وقد اشتملت أدوات البحث على بطارية اختبارات لبعض المهارات الأكاديمية كمؤشر لصعوبات التعلم لدى طفل الروضة. (إعداد عادل عبد الله محمد،2005،أ)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون لرافن (إعداد وتقنين عماد أحمد حسن علي 2016)،واختبار مهارات الحس العددي الإلكتروني المصور لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، و برنامج الرسوم المتحركة لتنمية مهارات الحس العددي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم (إعداد الباحثة)، ودليل المعلمة لتطبيق البرنامج (إعداد الباحثة)، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصل البحث إلي فاعلية برنامج الرسوم المتحركة في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في تنمية مهارات الحس العددي لأطفال الروضة المعرضين لخطر صعوبات التعلم، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.
 
 
 

الكلمات الرئيسية