برنامج مسرحي تفاعلي لتنمية مفهوم الثقافات المتعددة لطفل الروضة An Interactive Theater Program To Develop The Concept Of Multiple Cultures For Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة، جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية البرنامج المسرحي التفاعلي لتنمية مفهوم الثقافات المتعددة لدى طفل الروضة، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، واشتملت عينة البحث على (60) طفل من أطفال الروضة واللذين تتراوح أعمارهم (5-6) سنوات بمدرسة هدى شعراوي بمحافظة القاهرة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين تجريبية وضابطة تضم كلًا منهم 30طفلًا، واستخدمت الباحثة كل من مقياس الثقافات المتعددة المصور لأطفال الروضة، بطاقة ملاحظة سلوكيات أطفال الروضة حول مفهوم الثقافات المتعددة، برنامج المسرح التفاعلي المقترح لتنمية مفهوم الثقافات المتعددة لأطفال الروضة الذي تم تطبيقه على أفراد المجموعة التجريبية في مدة تسعة أسابيع بمعدل أربعة أيام أسبوعيًا ولمدة ساعتان يوميًا.
وقد أوضحت النتائج التأثير الإيجابي للمسرح التفاعلي لتنمية مفهوم الثقافات المتعددة لطفل الروضة.